تسريب المياه من الرخام

تسريب المياه من الرخام

لا شك أن الرخام من أجود وأفضل أنواع البلاط التي تلائم جميع الاستخدامات وهذا بسبب صلابة واستدامة الرخام علاوة على مظهره الرائع ولمعانة وتعدد تصميماته، ولكن الرخام شأنه شأن جميع أنواع البلاط إذا لم يتم تركيبه بالشكل الصحيح سيحدث من خلاله ترشيح للمياه، وتسريب المياه من الرخام يمكن أن يسبب تلف كبير للأسطح المحيطة كما أن الرخام سيتعرض للشقوق وسيحدث تأكل في الطبقة اللاصقة له سواء كانت إسمنت أو غراء مما يساهم في فقدان المتانة والقوة الهيكلية للمبنى للبلاط، ولذلك من الضروري القيام بصيانة منتظمة للرخام وإصلاح أي تسريبات مائية على الفور بواسطة الخبراء في هذا المجال.

أسباب تسريب المياه من الرخام

Eq6WHnoXAAMRi j 1

تسريب المياه من الرخام

هناك العديد من الأسباب والممارسات الخاطئة التي تُسبب تسرب الماء من البلاط وسوف نتعرف على جميع أسباب تسريب المياه من الرخام بالتفصيل في النقاط التالية:

  1. نقص العزل

  • يعتبر نقص العزل السليم حول البلاط من أكثر الأسباب الشائعة في تسرب المياه أسفل الرخام سواء في الجدران أو الأرضيات مما يؤدي إلى تلفه وتشققه.
  1. التشققات في الرخام

  • تُعتبر التشققات التي تحدث في الرخام نتيجة سوء الاستخدام نقطة ضعف يمكن أن تشكل منفذاً لتسرب المياه من خلاله مما يؤدي إلى تلف الأسطح المحيطة به.
  1. أخطاء التركيب

  • إذا تم تركيب الرخام بشكل غير صحيح أو بدون استخدام مواد اللصق اللازمة فإن هذا يؤدي إلى وجود فجوات وثغرات تجعل المياه تتسرب إلى أسفل البلاط.
  1. تآكل الخلايا الرخامية

  • بمرور الوقت وكثرة الاستخدام تتعرض الخلايا الرخامية للتآكل نتيجة للعوامل الجوية والبيئية المحيطة بها مما يزيد من احتمالية تسرب المياه من خلالها.
  1. استخدام المواد الكيميائية

  • إذا تم استخدام مواد كيميائية قوية على سطح الرخام دون الحذر الكافي فإنه يمكن أن يؤدي هذا إلى تلف الرخام وحدوث شروخ تُسهل تسرب المياه.
  1. تعرض الرخام للكسر

  • يتعرض الرخام للكسر بسبب الاصطدام العنيف مثل سقوط آلات أو أشياء ثقيلة الوزن من فوقه فإنه يُسبب تسرب شديد للمياه ولذلك يجب معالجة هذه الصدمات في بدايتها قبل أن تتفاقم وتُصبح عميقة.

معالجة تسريب المياه من الرخام

إصلاح تسريب المياه من الرخام يجب أن يتم بشكل سريع حتى لا تصل التسربات إلى الهيكل البنائي، وتتم معالجة تسريب المياه من الرخام بتحديد الأسباب المؤدية للتسرب والعمل على إصلاحها، وإليكم طرق إصلاح تسرب الماء من الرخام كما يلي:

  1. استخدام السيليكون اللاصق

  • استخدام السيليكون اللاصق أحد أكثر الطرق شيوعًا لإصلاح تسربات المياه من الرخام ويتم وضع السيليكون بشكل متساوي في المناطق التالفة مما يساعد في إغلاق الفجوات ومنع تسرب المياه.
  1. الاستخدام المؤقت لللاصق الورقي

  • يمكن استخدام اللاصق الورقي كحل مؤقت لتسربات المياه من الرخام حتى يتم إصلاحها بشكل دائم ويتم وضع اللاصق الورقي على المنطقة التالفة لتقليل التسريب وحماية الرخام من تلف أكثر.
  1. الاستعانة بفني متخصص

  • في حال عدم قدرة الشخص على إصلاح تسربات المياه من الرخام بنفسه يُنصح بالتواصل مع فني متخصص يمكن للفني تقديم الحلول المناسبة وإجراء الإصلاحات اللازمة باستخدام المواد المناسبة.
  1. الفحص الدوري

  • بمجرد إصلاح تسريب المياه من الرخام يجب القيام بفحص دوري للتأكد من عدم عودة التسربات مرة أخرى يمكن للكشف الدوري عن التسربات المحتملة المساعدة في الاكتشاف المبكر وتجنب التلف الناتج عنها.

أضرار تسريب المياه من الرخام

تسريب المياه من الرخام

تسريب المياه من الرخام

هناك أضرار بالغة تحدث للبناء والأسطح المحيطة بالرخام عندما يتسرب الماء من خلاله وعلى الرغم من صلابة ومتانة الرخام إلا أنه يتأثر من ترشيح الماء أسفله مما يؤدي إلى انفصال الرخام وتآكل المونة الداعمة للفواصل، وإليكم فيما يلي أضرار تسريب المياه من الرخام:

  • عندما يتسرب الماء إلى الأسفل يحدث تلف شديد ببلاط الرخام مما يؤثر على صلابته ومظهره ولمعانة الطبيعي وبمرور الوقت يتعرض للتآكل مما يستوجب تغييره.
  • من أكثر أضرار تسريب المياه من الرخام حدوث زيادة في نمو العفن والفطريات أسفل سطح الرخام و مما يؤدي إلى تلفه وتشوه مظهره وانتشار الحشرات والروائح الكريهة.
  • عندما يحدث تسريب للمياه من خلال الرخام يتجمع الماء على السطح مما يؤدي إلى مخاطر حدوث انزلاق وسقوط أثناء السير عليه مما يشكل خطراً على سلامة الأشخاص.
  • يحتاج إصلاح تسرب المياه من الرخام إلى تدخل فني محترف وتكلفة مالية عالية بسبب تغير المونة اللاصقة واستخدام طلاء معالج لشقوق الرخام مما يجعل عملية الصيانة مُكلفة مادياً.

كيفية تركيب الرخام بشكل صحيح لمنع تسريب الماء

يجب الاستعانة بشخص متخصص لتركيب الرخام لضمان عدم حدوث تسربات مائية في المستقبل وإليكم خطوات تركيب الرخام بشكل صحيح كما يلي:

  1. تحضير السطح

  • قبل البدء في تركيب الرخام يجب تنظيف السطح بشكل جيد وضمان عدم وجود فجوات أو تشققات ويفضل استخدام مواد تنظيف مخصصة لضمان إزالة الأوساخ والشحوم.
  1. استخدام اللاصق الخاص

  • يجب استخدام لاصق خاص للرخام يتميز بالقوة والمرونة لضمان تثبيت الرخام بشكل آمن دون فجوات أو عن طريق المونة الإسمنتية الغير مسامية وهي مخصصة لمنع التسرب.
  1. التثبيت بالشكل الصحيح

  • عند تركيب بلاطات الرخام يجب غمرها في المياه أولاً لمدة يوم كامل ثم الضغط عليها بقوة لضمان التماسك الجيد بين البلاط دون ترك فجوات تسمح بتسرب الماء.
  1. استخدام المواد المانعة للتسرب

  • يفضل استخدام مواد مانعة لتسرب الماء مثل السيليكون الخاص بالرخام حول حواف الرخام لضمان عدم تسرب الماء أو طلاء الرخام بدهان الأكريليك الشفاف المانع للتسرب.
  1. تنظيف وتجفيف الرخام

  • للحفاظ على الرخام من تسريب المياه يراعى تجفيفه باستمرار وعدم ترك بقع مائية على السطح مع أهمية تنظيفه بمنظفات المخصصة للرخام حتى لا يتعرض للتلف والشقوق.

لماذا يحدث تسرب مائي من رخامة حوض المطبخ

تسريب المياه من الرخام

تسريب المياه من الرخام

لماذا يحدث تسرب مائي من رخامة حوض المطبخ؟ سنجيب عن هذا السؤال بالتفصيل فيما يلي:

  • من أهم أسباب تسرب الماء من رخامة حوض المطبخ هو عدم ضبط ميول الرخام أثناء تثبيت الرخامة حول الحوض مما يجعل الرخام غير موزون وبالتالي ينحرف الماء عن سطح المطبخ إلى الأرض.
  • للتأكد من عدم انضباط الميول يمكن تمرير كرة صغيرة فوق سطح الرخامة ومراقبة اتجاه سير الكرة فإن حدث لها انحراف وسقطت خارج الحوض فهي علامة على وجود ميول بالرخام.
  • من الأسباب التي تؤدي إلى تسرب الماء من رخامة حوض المطبخ عدم وجود مسارات تجعل حركة المياه في اتجاه الحوض وهذه المسارات تساعد في انزلاق المياه داخل الحوض بدلاً من انحرافها إلى الخارج وهي مناسبة أكثر للرخام الصناعي.
  • لإصلاح ميول الرخام يمكن إضافة دعامات تحت الرخام في الناحية التي بها ميول وهذه الدعامات تعمل على ضبط وزنية الرخام وهي من أكثر الطرق التي يستخدمها فنيين تركيب الرخام.
  • كما يمكن تركيب شفة أو مانع مياه وهو عبارة عن حاجز مصنوع من الرخام يتم تركيبه على منطقة الحوض فقط لمنع انحدار المياه إلى الأسفل.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية موضوع اليوم تسريب المياه من الرخام نرجو أن يحاز المقال على إعجابكم ونلقاكم قريباً على خير لكم منا كل سلام.

أقرأ ايضًا:

 

You cannot copy content of this page