كم مدة امتلاء الخزان؟

كم مدة امتلاء الخزان؟

كم مدة امتلاء الخزان تساءل عنها الكثير من العملاء بعد اتمام عملية عزل الخزان، فالجميع يرغب في معرفة بعد كم يوم يتم ملء الخزان بعد عملية العزل وذلك حيث أن المواد المستخدمة في العزل في أحيان كثيرة إذا لم يتم التعامل معها بصورة صحيحة وتم مباشرة ملء المياه بعد اتمام عملية العزل قد يحدث تفاعل بين مواد العزل والمياه وهو ما يحدث عدة أضرار لمن يتناول هذه المياه الملوثة.

كم مدة امتلاء الخزان

فف 660x330 1

كم مدة امتلاء الخزان؟

أصبح التساؤل عن كم مدة امتلاء الخزان بعد الانتهاء من عملية العزل للجدران وأرضية الخزان لدى جميع العملاء ممن قد انتهوا بالفعل من عمليات العزل، وللإجابة عن هذا التساؤل بشكل صحيح يجب ضرورة تفقد الخزان وحالته حتى يتم تحديد الوقت المناسب لبدء ملء الخزان بالمياه وقد تختلف الحالات التي تتطلب ملء الخزان على حسب الآتي:

  • نوع الخزان.
  • نوع مواد العزل المستخدمة.
  • درجة تشطيب الخزان.
  • كما تختلف أيضًا على حسب حالة الخزان سواء كان جديد أو مستعمل.

إعادة ملء الخزان بالمياه بعد عملية العزل

إذا كان الخزان أرضي أو علوي واستعمل سابقًا وتم عزله بنوعية العزل الأسمنتي أو بنوع عزل الايبوكسي فعندها يجب الآتي:

  • ضرورة الانتظار قبل ملء الخزان بالمياه لمدة 24 ساعة وحتى 48 ساعة بعد الانتهاء من العزل.
  • أما في حال كانت عملية العزل خلال فصل الشتاء فعندها يجب ترك المراوح وأجهزة التجفيف مسلطة بشكل مباشر  على جدران الخزان وأرضيته.
  • وفي حالة تم استخدام عزل الايبوكسي وهو الذي يحتاج المزيد من الوقت حتى يجف بشكل كامل فعندها يجب ترك الخزان لمدة ثلاثة أيام حتى يتم التأكد تمامًا أن الخزان قد جف قبل ملؤه بالماء.

إعادة ملء الخزان الجديد بعد تأسيسه

إذا كان الخزان الذي ترغب في ملؤه جديد التأسيس فعندها ينصح الخبراء لدينا في شركتنا عوازل الصفرات بالآتي:

  • ضرورة إجراء اختبار على الخزان وقدرته على تخزين المياه بداخله.
  • كما يتم فحص الخزان للتأكد من عدم وجود أي تسريبات بعد ملئ بالمياه وهو ما يساعد في تحديد قدرة الدفان الذي يكون محيط الخزان.
  • أما في حاله قد أثبت الخزان أنه لا يسرب مياه فعندها يتم ردم المنطقة المحيطة بالخزان.
  • بعد الانتهاء من جميع أعمال العزل يترك الخزان لمدة 24 ساعة وحتى 48 ساعة وبعدها تتم عملية ملء المياه.

إعادة ملء الخزان بعد عملية العزل الحراري

كم مدة امتلاء الخزان؟

كم مدة امتلاء الخزان؟

بعد أن أجبنا معكم على تساؤل كم مدة امتلاء الخزان بعد العزل الأسمنتي أو الايبوكسي الآن سوف نجيبكم على كم مدة امتلاء الخزان بعد العزل الحراري، ولكن نذكر لكم أن العزل الحراري يحمي الخزان وكذلك يحمي المياه بداخله من التعرض للأضرار الناتجة عن ارتفاع درجة حرارة المياه أو نتيجة الرطوبة الداخلية بالخزان، كما أن العزل الحراري يعد أحد أهم أنواع العزل لكافة الخزانات داخل المملكة العربية السعودية وذلك لكون درجة الحرارة بالمملكة تصل حتى 40 درجة مئوية وخاصة في فصل الصيف، ولهذا تنصح شركة عوازل الصفرات كافة العملاء لديها بضرورة إجراء العزل الحراري للخزان وبعد الانتهاء من العزل الحراري يجب تفقد الخزان بعد مرور 24 ساعة على الأقل قبل ما الخزان بعد العزل الحراري حتى يتم التأكد من قدرته على العزل بصورة ممتازة.

كم وقت تعبئة الخزان العلوي

يعد من أهم الأسئلة وأكثرها شيوعًا بجانب كم مدة امتلاء الخزان هو تساؤل كم وقت تعبئة الخزان العلوي وذلك على الرغم من سهولة تحديد الوقت المناسب لملء الخزان بعد العزل وجفاف المواد المعزول بها جدران وأرضية الخزان، فإن مدة ملء الخزان نظرًا لخبراتنا يمكننا تحديدها بمنتهى الدقة ولكن وقت تعبئة الخزان مرتبط بعدة عوامل تساعد في تحديد الوقت المتوقع لملئ الخزان بدقة وهذه العوامل كالآتي:

  • السعة التخزينية للخزان، حيث أنه لكل خزان سعة مختلفة عن غيره من الخزانات الأخرى ولملئ الخزان بالسعة القصوى له يجب الانتظار وقت قد يزيد أو يتناقص ضمن التناسب الطردي مع انخفاض السعة أو زيادتها.
  • كذلك ارتفاع الخزان يؤثر في كمية المياه التي يحتاجها الخزان حتى يمتلئ وذلك يتناسب مع شدة ضخ المياه وعدد لترات المياه المطلوبة حتى يمكننا معرفة الوقت المناسب لملء الخزان بالتحديد.
  • طريقة ملء الخزان أيضًا تتحكم بشكل رئيسي في تحديد الوقت الكلي الكافي لملء الخزان، حيث أن مضخات المياه القوية تختلف في أحيان كثيرة في ضخ المياه بقوة متفاوتة وبكميات مختلفة حيث أن الملء بطرق طبيعية يعتمد على الآبار أو الأنهار وهو ما يستغرق وقت أطول من المتوقع.
  • يجب قياس حجم الخزان وسعته وكذلك كمية المياه المناسبة بالإضافة إلى ضخ المياه لدينا حتى يمكننا معرفة الوقت الحقيقي الذي يستغرقه الخزان حتى يمتلئ بالكامل بالمياه.

هل تلييس الخزان ضروري

نعم تليس الخزان ضروري جدًا، حيث أنه عند عزل الخزان الخرساني الخزان الأرضي وذلك بعد إتمام عملية العزل الأسمنتي للخزان فاللياسة  تكون عبارة عن الآتي:

  • في المنتصف يكون حديد التسليح أما الطبقة الخارجية تكون بهدف تقوية حديد التسليح ثم بعدها يتم صب السقف الخاص بالخزان مع اللياسة.
  • اللياسة توفر للخزان القوة والصلابة والمتانة المطلوبة حتى تزيد درجة مقاومته لتسريب المياه وبالتالي لا تتفاعل مواد العزل مع المياه بداخل الخزان.
  • كما أن اللياسة تساعد في حماية الخزان من التصدعات والشقوق الداخلية التي قد يتعرض لها الخزان بعد العزل والمليء بالماء.
  • بمرور الوقت تفيد اللياسة من عدم وصول المياه إلى أرضية الخزان وجدرانه.

هل تؤثر اللياسة على وقت ملء الخزان

poly tank

كما تساءل الكثيرين عن كم مدة امتلاء الخزان تساءل آخرون عن تأثير اللياسة على الوقت الذي يستغرق حتى يتم ملء الخزان بالكامل، حيث أن اللياسة لا تؤثر على الوقت المستغرق لملء الخزان، فدورها يكاد يكون معدومًا ولكن هناك بعض الحالات القليلة التي تؤثر بها اللياسة على الوقت المستغرق لملء الخزان بالكامل ومن بينها الآتي:

  • في حالة اللياسة السميكة الجدران والتي يكون في منتصفها حديد التسليح ولها جدار خارجي.
  • وكذلك عند خلط المواد المستخدمة للياسه مع بعضها البعض وهو ما يزيد من ارتفاع الخزان عن سطح الأرض.
  • بشكل عام لا نستطيع القول أن اللياسة المستخدمة في العزل تؤثر بشكل ملحوظ فيها الوقت المستغرق لملء الخزان بالمياه بشكل كامل إلا عند توفر العوامل السابق ذكرها وعندها يكون التأثير طفيف.

مدة تشغيل دينامو المياه حتى يتم ملء الخزان

تشغيل دينامو المياه له دور كبير في زيادة مدة ملء الخزان وقد يقل الوقت على حسب سعة الخزان وارتفاعه عن سطح الأرض وحجمه، حيث أنه كلما كان الخزان بحجم أكبر سوف يحتاج دينامو المياه المزيد من الوقت حتى يتمكن من ملء الخزان بالمياه بشكل كامل، وهذا يشير إلى ضرورة الانتباه لدينامو المياه وعدم الضغط عليها كثيرًا حتى لا يتلف فعلى الرغم أن الدينامو تم تزويده بجهاز حماية حراري يقوم بإيقافه عن العمل إذا ارتفعت درجة حرارته إلى أنه من الممكن أن الدينامو قد يعمل بشكل متواصل لمدة أكثر من ثلاث ساعات حتى يستكمل ملء الخزان بالمياه وعندها سوف يقل العمر الافتراضي للدينامو ولهذا يجب معرفة عدة نصائح هامة ذكرها خبراء لدى شركتنا عوازل الصفرات وهي كالآتي:

  • ضرورة فحص الدينامو بصورة دورية، كذلك يجب التخلص من كافة العوائق التي توجد به حتى يتم التأكد من عدم وجود أي أعطال.
  • كما يجب إيقاف تشغيل الدينامو في حالة كان الخزان قد امتلئ بالفعل وأصبح الاستهلاك منخفض.
  • ضرورة الانتباه لملء الخزان حتى لا يعمل الدينامو لفترات أطول من المسموح بها دون إطفاء تشغيل الدينامو للراحة.
  • كذلك ضرورة التأكد من جفاف مادة العزل على جدران الخزان وأرضيته.

أقرأ أيضًا:

 

You cannot copy content of this page